أخبار
الرئيسية » أخبار محلية » الانتهاء من إعداد المخططات الإستراتيجية العامة لـ51 مدينة

الانتهاء من إعداد المخططات الإستراتيجية العامة لـ51 مدينة

في إطار تحقيق البرنامج الانتخابي للسيد رئيس الجمهورية وبرنامج الحكومة للتنمية والتي تهدف إلى وضع منظومة متكاملة للتنمية العمرانية المستدامة للمدن والقرى المصرية، فقد قام مجلس الوزراء بتكليف الهيئة العامة للتخطيط العمراني بإعداد مخططات إستراتيجية جديدة لكافة المدن المصرية بحيث يتواكب هذا المشروع مع المشروع القومي لتنمية الريف المصري (إعداد المخططات الإستراتيجية العامة لقرى الجمهورية).
وبناء علي ذلك فقد تعاقدت الهيئة مع المكاتب الهندسية والاستشارية المسجلة لديها لإعداد المخططات الاستراتيجية للمدن المصرية ساعية من وراء ذلك إلى ما يلي:-
* تمكين المجتمعات المحلية من تحديد أولويات التنمية والاتفاق علي استراتيجيات التنمية.
* خلق فرص عمل جديدة بالمدن مما يسهم في تطوير الاقتصاد المحلي.
* تمكين المجتمعات من إدارة التغيير ورؤية المستقبل بشكل أفضل.
* تحفيز المشاركة العريضة من كافة شركاء التنمية بالمدينة.
* تطوير خطط عمل ذات نتائج وأهداف وبرامج زمنية مع توزيع للأدوار والمسئوليات والميزانيات مع تشجيع الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص.

لذا يطمح المشروع إلى تفعيل منهج تشاركي يجمع المجتمع المحلى لتحديد وتنفيذ المشروعات ذات الأولوية والأنشطة المختلفة بهدف خلق مدينة قادرة على الاستدامة في مواجهة الظروف المتغيرة، واستحداث أدوات لخلق فرص عمل مناسبة وتحسين مستوى المعيشة للجميع خاصة الفقراء والفئات المهمشة. وبناء على ذلك تتبنى الهيئة العامة للتخطيط العمراني منهج التخطيط الاستراتيجي لوضع رؤية مستقبلية متكاملة لتنمية المدينة مرتكزة على ما تتمتع به المدينة من موارد ومقومات وتهدف في الأساس إلى تحقيق التنمية المستدامة للمدينة، وضمان الخروج بإستراتيجية عملية قابلة للتطبيق يشارك في وضعها كافة الجهات المعنية وشركاء التنمية بالمدينة، لضمان الالتزام بالرؤية المستقبلية المقترحة للمدينة وحسن استغلال المواردالطبيعية المتاحة، وتحديد الموارد المالية اللازمة لتمويل عملية التنفيذ.
وبناء عليه فقد تم الانتهاء من أعداد المخططات الإستراتيجية العامة لعدد 51 مدينة، تم اعتماد المخطط الإستراتيجي العام لثلاث مدن ( الفيوم – بنى سويف – ملوى ) وتم نشر القرار الوزاري رقم 301 لسنة 2009 الخاص باعتماد المخطط الإستراتيجي لمدينة الفيوم بالوقائع المصرية بالعدد 194 بتاريخ 20 أغسطس 2009 ، وتم اعتماد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة الفيوم ( محافظة الفيوم ) بتاريخ 13-7- 2009 بعد موافقة هيئة العمليات بالقوات المسلحة برقم ( 913/2009 ) واعتماد الحيز العمراني في 8-2-2009 وموافقة المجلس الشعبي المحلي للمحافظة في 1-3-2009. وجارى العمل في إنهاء إجراءات الاعتماد لباقي المدن .