أخبار
الرئيسية » أخبار محلية » توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

وقّعت الهيئة العامة للتخطيط العمراني، اليوم الثلاثاء الموافق 7/12/2021، برئاسة السيد المهندس/ علاء الدين عبد الفتاح علي رئيس مجلس الإدارة، بروتوكول تعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/ جاد القاضي رئيس المعهد.
يهدف البروتوكول إلى توجيه جهود معهد البحوث الفلكية لتحقيق متطلبات الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وفقا لأولويات خطط الدولة ومخططات التنمية العمرانية على كافة المستويات المكانية، وذلك تدعيما لما تبذله أجهزة الدولة من جهد في سبيل تحقيق التكامل في الجهود بين الجهات ذات مجالات الاختصاص المشترك بما يحقق أهداف خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
كما يهدف إلى تعظيم أهمية دور الجانب البحثي الذي يقوم به معهد البحوث الفلكية في خدمة المشروعات التي تعدها الهيئة العامة للتخطيط العمراني.
ويأتي هذا التعاون استمراراً لجهود الهيئة فى دعم وإثراء الأعمال التي تقوم بها من إعداد خطط وبرامج التنمية العمرانية في جمهورية مصر العربية على المستوى القومى والإقليمى والمحافظات، ومراجعة وإقرار المخططات العمرانية على المستوى المحلى فى إطار الأهداف والسياسات القومية والإقليمية والمحلية للتخطيط والتنمية العمرانية المستدامة.
يُذكر أن معهد البحوث الفلكية يُعد من أقدم المعاهد البحثية في مصر والوطن العربي وأفريقيا، حيث تم إنشاؤه عام 1903 علي قمة المرصد بحلوان.
ويعتبر المعهد أكبر بيت خبرة في مجالات العلوم الفلكية والجيوفيزيقية ليس بمصر فقط ولكن على المستوى الإقليمي والدولي أيضاً، حيث يقوم بالعديد من الدراسات يتم تطبيقها على نطاق واسع.