أخبار
الرئيسية » أهم المشروعات » دليل العمل الإرشادى لإعداد مخططات التطوير والتحسين LADPs

دليل العمل الإرشادى لإعداد مخططات التطوير والتحسين LADPs

ترأس اليوم السيد المهندس/ علاء الدين عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى ورئيس مكتب إدارة مشروع البنية التحتية بالمشاركةPMO ، اجتماع مكتب إدارة المشروع بحضور كلٍ من السيد الدكتور/ أحمد سعد أبو سريع رئيس الإدارة المركزية للبنية الأساسية والسيدة الدكتورة/ مروة أحمد مدير إدارة التمويل الدولى والمحلى بصندوق التنمية الحضرية وعضو مكتب إدارة المشروع من صندوق التنمية الحضرية والسيد المهندس/ كريم إبراهيم استشارى المشروع وأعضاء إدارة المشروع من الوكالة الألمانية للتعاون الدولى وفريق العمل، لمناقشة خطوات البدء فى إعداد دليل العمل الإرشادى لإعداد مخططات التطوير والتحسين.
بدأ السيد رئيس الهيئة بالترحيب بالسادة الحضور، وتطرق إلى أهمية مخططات التطوير والتحسين التى تم إعدادها منذ بدء مشروع البنية التحتية بالمشاركة والتي تعتبر مستوى تخطيطى متوسط بين المخططات الإستراتيجية والمخططات التفصيلية.
وأوضح السيد رئيس الهيئة، أن مخططات التطوير والتحسين التى تم إعدادها بمحافظات (القاهرة- الجيزة- القليوبية) قد ساهمت بشكل كبير فى تشكيل وتوثيق وتنفيذ خطط تنموية شاملة ومتكاملة متفق عليها مع المحافظات لحل المشكلات الإجتماعية والإقتصادية والبيئية لمناطق الدراسة شاملة كافة جوانب التخطيط المتكامل حيث وفرت وصف تفصيلي لنقاط القوة والضعف لمناطق الدراسة ومبادرات التنمية المستدامة، إضافة إلى سلسلة من الخرائط المكانية التي وثقت مقترحات المشروعات وإرشادات مفصلة للتدخلات المستقبلية لخلق رؤية متفق عليها يمكن للإدارات المحلية بالمحافظات أخذها فى الإعتبارلدمجها بالمخططات التفصيلية.
واستطرد رئيس الهيئة قائلاً : إن النجاح فى إعداد مخططات التطوير والتحسين بمرحلتيها الأولى والثانية وما تضمنه من تنفيذ عدد من المشروعات المتعلقة بتحسين البنية التحتية بمفهومها الأشمل قد دعا إلى الإهتمام بإعداد دليل عمل إسترشادى لمخططات التطوير والتحسين ليكون مرجعاً يستهدف تحسين وتوثيق عملية إعداد وتنفيذ المخططات وإتاحته لكافة الجهات ذات الصلة.
ومن جانبه استعرض السيد المهندس/ كريم إبراهيم استشارى المشروع من مكتب تكوين للإستشارات الهندسية والمكلف بإعداد الدليل خطة العمل فى الفترة القادمة بما تشمله من أنشطة مختلفة والتى ستضم سلسلة من ورش العمل مع مكتب إدارة المشروع والوكالة الألمانية للتعاون الدولى.
وقد تخلل الإجتماع مجموعة من النقاشات المختلفة والتى تستهدف ضرورة التركيز على أن يكون الدليل سهل الفهم والاستخدام من قبل الجهات ذات الصلة من خلال الهيئة العامة للتخطيط العمرانى.
وقد وجه السيد رئيس الهيئة فى نهاية الإجتماع بضرورة إجراء سلسلة من اللقاءات وورش العمل المستمرة لاستكمال المشاورات الفنية مع استشارى إعداد الدليل.
كما وجه بأهمية إعداد مواد تدريبية ومقترحات لخطط تدريبية ملحقة بإعداد الدليل قابلة للتطبيق لتطوير قدرات وكفاءات الأطراف ذات الصلة من المحافظات والمؤسسات البحثية ، والمنظمات المانحة، والمؤسسات الأكاديمية والمعنيين بصفة عامةبمجال التخطيط والتنمية المتكاملة والمهتمين بصفة خاصة بتطبيق مبدأ التطوير بالمشاركة وذلك لتدريبهم على استخدام الدليل وتنفيذهفى عملية إعداد مخططات التطوير والتحسين LADPومشاركتهم الخبرات السابقة فى هذا المجال.