أخبار
الرئيسية » آخر الانجازات » مناقشة “حيٍّنا” مع الأمم المتحده وسويسرا و 5 وزارات مصريه

مناقشة “حيٍّنا” مع الأمم المتحده وسويسرا و 5 وزارات مصريه

ترأس المهندس علاء الدين عبدالفتاح، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، اجتماع اللجنة القيادية لمشروع إعداد المخططات التفصيلية وتنفيذ أعمال البنية التحتية ذات الأولوية، والمعروف باسم "مشروع التنمية الحضرية المتكاملة - حيَّنا" بمقر الهيئة بوزارة الإسكان، بحضور مديرة مكتب التعاون بالسفارة السويسرية، بالقاهرة، ومديرة مكتب الأمم المتحدة في مصر، وبمشاركة ممثلي 5 وزارات مختلفة.

وصرح المهندس علاء الدين عبدالفتاح، أن المشروع يتم إعداده في إطار الاتفاقية الموقعة بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية في مارس 2018 ، والذي يقوم على تنفيذه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" بناء على الاتفاقية المنفصلة الموقعة بين وزارتي الإسكان والخارجية.

وأوضح "عبد الفتاح" أن المشروع يهدف الى تعزيز التنمية الحضرية في مصر من خلال تنفيذ مشروع تجريبي للتصميم والتخطيط العمراني، وزيادة حجم الموارد المحلية، ودعم التنمية الاقتصادية المحلية، بالإضافة إلى السياسات والتشريعات الحضرية، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع في محافظتين تجريبيتين، الأولى محافظة قنا، على أن يتم اختيار المحافظة الثانية بعد التشاور مع الجهات المشاركة في تخطيط وتنفيذ المشروع، وكذا الجهات المعنية ذات الصلة.

فيما أشارت رانيا هدية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (مكتبمصر)، إلى أن مشروع “حيَِنا” يتكامل مع أهداف الأجندة الحضرية الجديدة، كما يسمح المشروع التجريبي الرائد بترجمة المبادئ الرئيسية للتخطيط والتنمية العمرانية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في السياق المصري.

واستعرض خلال الاجتماع الدكتور حسين أبو بكر، المدير الوطني للمشروع ومدير عام المكتب الفني بهيئة التخطيط العمراني، أهم الاتفاقيات والبروتوكولات المنظمة لأعمال المشروع والموقعة بين الحكومة المصرية ونظيرتها السويسرية والهابيتات ووزارة الخارجية المصرية ومحافظة قنا. كما عرضت الدكتورة نيهال المغربل، المدير التنفيذي للمشروع أهم المخرجات المتوقعة للمشروع، والجدول الزمني وميزلنية المشروع، وكذلك ما تم إنجازه والمستهدف تحقيقه خلال الفترة القادمة.

من جانبها أعربت، كورين هينشوز مدير مكتب التعاون في سفارة سويسرا بالقاهرة، ، عن حماس السفارة السويسرية بالتعاون مع الجانب المصري، في هذا المشروع خاصة وأن السفارة تحتفل بمناسبة مرور 40 عاما على التعاون الإنمائي مع مصر، وأن هذا المشروع يُعتبر بداية لمزيد من الشراكات في مجال التنمية الحضرية بالنسبة لوزارة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية.

وقد حضر الاجتماع، أعضاء اللجنة القيادية، الوزير المفوض داليا فايز نائب مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي ممثلة عن وزارة الخارجية، والدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط ممثلا عن و زارة التخطيط، ومحمد نياظي رئيس الإدارة المركزية بقطاع موازنة الإدارة المحلية ممثلا عن وزارة المالية، والمهندس محمد السيد أبوجاعور مساعد وزير التنمية المحلية ممثلا عن وزارة التنمية المحلية، ونشوى صلاح ممثلا عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس هشام جوهر رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني للمشروعات ممثلا عن صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لمجلس الوزراء.