أخبار
الرئيسية » آخر الانجازات » وزير الإسكان ورئيس«التخطيط العمراني» يتفقدان الموقف التنفيذي لمحور المحمودية بالإسكندرية

وزير الإسكان ورئيس«التخطيط العمراني» يتفقدان الموقف التنفيذي لمحور المحمودية بالإسكندرية

تفقد الدكتور مهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يرافقه المهندس علاء الدين عبدالفتاح رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، مشروع محور المحمودية بالإسكندرية، للوقوف على الموقف التنفيذي له ومشروعات التنمية المخطط لها على جانبي الطريق..
وتأتي زيارة وزير الإسكان للمحور بصفته رئيس اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة الخطوات التنفيذية لتطوير محور المحمودية
والجدير بالذكر أن مشروع تطوير محور المحمودية يهدف الى تطوير مسار ترعة المحمودية بمدينة الإسكندرية كمحور مروري ومحور رئيسي للحركة بالمدينة مع وضع أنسب الحلول للنهوض بالمناطق المحيطة بمسار المشروع وإعداد الدراسات الخاصة بوسائل تنمية هذه المناطق. وإعداد الدراسة المرورية للمحور وما يلزم المشروع من منشآت خدمية لتحقيق أقصى استفادة منه للتيسير على المواطنين، كما سيعمل المشروع على رفع قيمة المناطق المحيطة ويقضى على مظاهر العشوائية بها.
كما أن المشروع يساهم في حل وتحسين نوعية وكمية المياه وتوصيل المياه لمحطات النزهة وفرن الجراية، وتوسعات كبيرة في شبكات مياه الشرب، ويسع المشروع من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه بالإضافة إلى تخصيص حارة للأتوبيسات، ويخدم 4 أحياء هي المنتزة أول وشرق ووسط وغرب بطول 21 كم. ويقدر طول مسار محور المحمودية حوالي 21.6 كم تم زيادته 2 كم من جهة الشرق لإمكان ربطه مع الطريق الدولي الساحلي وبذلك يصبح طول المسار حوالي 23 كم، ويتكون المشروع من 3 قطاعات، أولها القطاع المكشوف من تقاطع كوبري الطريق الدولي وحتى تقاطع كوبري العوايد بطول 7.4 كم شرق محطة السيوف، والثاني القطاع الأوسط من تقاطع كوبري العوايد وحتى جنابية بحيرة خلف المطار بطول 6.4 كم، أما القطاع الأخير فيمتد من جنابية خلف المطار وحتى المصب بطول أكثر من 7.8 كم.
وتعتبر محافظة الإسكندرية هي المالك للمشروع، فيما قامت كلية الهندسة جامعة الإسكندرية بأعمال الاستشاري العام، وتقوم قيادة المنطقة الشمالية العسكرية (الشعبة الهندسية) بإدارة المشروع. الذي تقدر تكلفته المبدئية بحوالي 8 مليار جنيه

وبالنسبة للموقف التنفيذي للمشروع فقد تم ما يلي:
  • - تم حصر الأراضي المملوكة لشركات ومصانع قطاع الأعمال العام وأراضي البنوك الواقعة على مسار ترعة المحمودية وطرح عدد من المقترحات للتعامل مع هذه الأراضي من خلال تغيير استخدامها لتتماشى مع أعمال التطوير وتعظيم الاستفادة منها في إطار مخطط تنمية محور المحمودية مع تقييم هذه الأصول من خلال هيئة الخدمات الحكومية
  • تم تنفيذ أعمال التطهير ويلي ذلك تنفيذ أعمال الردم
  • تم إعداد دراسة الأثر البيئي والاجتماعي للمشروع
  • تم التعاقد مع شركات المواسير لإجراء التعاقدات اللازمة لتوريد الكميات المطلوبة للمشروع
  • تم التنسيق مع وزارة الموارد المائية والري وشركات المرافق العامة لنقل المرافق المتعارضة مع مسار المشروع. وتقدير التكلفة التقديرية لهذه الأعمال.
  • جاري تنفيذ عدد من كباري السيارات ضمن أعمال المشروع
  • جاري الانتهاء من دراسة مقايسات أعمال الطرق تمهيدا لاعتماد الأسعار وإصدار أوامر الإسناد للبدء في التنفيذ.
  • جاري التجهيز لتنفيذ أول منطقة خدمية غرب كوبري قناة السويس بحجر النواتية تضم مسجد ومركز رياضي ومنطقة تجارية ومجمع خدمات.


تغطيات اخباريه:

جريدة الوطن
المصري اليوم
أخبار اليوم
جريدة الأهرام
اليوم السابع