أخبار
الرئيسية » عن الهيئة

عن الهيئة

انشاء الهيئة العامة للتخطيط العمراني

انشاء الهيئة العامة للتخطيط العمراني

تم إنشاء الهيئة العامة للتخطيط العمراني طبقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 1093 لسنة 1973 وينص القرار في مادته الأولي علي أن “تنشأ هيئة عامة مقرها مدينة القاهرة تسمي الهيئة العامة للتخطيط العمراني تكون لها الشخصية الإعتبارية وتتبع وزير الإسكان والتشيد وتخضع لإشرافه ورقابته وتوجيهه وتسرى في شأنها أحكام قانون الهيئات العامة”.
وتحدد مسئوليات الهيئة في المادة الثانية من القرار علي ان ” تتولي الهيئة إرساء قواعد السياسة العامة للتخطيط العمراني وإعداد خطط وبرامج التنمية العمرانية في الجمهورية والتنسيق بينها وبين خطط وبرامج الإنتاج والخدمات العامة وفاء باحتياجات الحاضر وأساسا للمستقبل كما تباشر مسئولية التحقيق من تطبيق تلك الخطط”.

مسئوليات الهيئة طبقاً لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008 باصدار قانون البناء ولائحته التنفيذية

مسئوليات الهيئة طبقاً لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008 باصدار قانون البناء ولائحته التنفيذية

الهيئة العامة للتخطيط العمراني هي الجهاز المسئول عن رسم السياسة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية المستدامة، وإعداد مخططات وبرامج هذه التنمية على المستوى القومي والإقليمي والمحافظة، ومراجعة وإقرار المخططات العمرانية على المستوى المحلي في إطار الأهداف والسياسات القومية والإقليمية والمحلية للتخطيط والتنمية العمرانية المستدامة.

اختصاصات الهيئة

اختصاصات الهيئة

تقوم الهيئة بالأنشطة الأساسية التالية:

تنظيم العمران قوميا وإقليميا
تعد الهيئة العامة للتخطيط العمراني المخططات الاستراتيجية للتنمية العمرانية القومية والإقليمية ومخططات المحافظات بالتنسيق مع الجهات المختصة ويتم إعتمادها من المجلس الأعلي للتخطيط والتنمية العمرانية.

إعداد المخططات الإستراتيجية للتنمية العمرانية وتطوير آليات تنفيذها
تقوم الهيئة بإعداد المخططات الإستراتيجية للتنمية العمرانية للمدن والقري بمشاركة كافة شركاء التنمية ومراجعتها وإقرارها وتطوير آليات تنفيذها ومتابعة تنفيذ تلك المخططات.

إعداد البحوث والدراسات القطاعية
تقوم الهيئة بإعداد البحوث والدراسات القطاعية المتخصصة لأعمال التخطيط والتنمية العمرانية.

إعداد دلائل الأعمال للمخططات العمرانية
تقوم الهيئة بإعداد دلائل الأعمال لمهام التخطيط العمراني المختلفة ووضع المعدلات والمعايير التى تمكن المحليات من القيام بمهام التخطيط والتنفيذ ومراقبة تطبيقها.

تنظيم ممارسة أعمال التخطيط والتنمية العمرانية
تتولي الهيئة من خلال لجنة متخصصة مراجعة وإعتماد الأحوزة العمرانية للمدن والقري وتوابعها وذلك في إطار سياسة الدولة بهدف الحفاظ علي الأراضي الزراعية ووقف الامتدادات العمرانية عليها كهدف قومي.

تطوير وتنمية قدرات المحليات
تقوم الهيئة بتنظيم العديد من المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل والبرامج التدريبة لتنمية قدرات إدارات التخطيط العمراني بالوحدات المحلية.

تقيم وتحديث المعلومات والمؤشرات العمرانية
تقوم الهيئة بتقيم وتحديث المعلومات والمؤشرات العمرانية بالتنسيق مع مراكز المعلومات علي المستويات المختلفة.

إقتراح وإبداء الرأي في القوانين والتشريعات
تساهم الهيئة في إعداد وتطوير التشريعات المتعلقة بالعمران ومن أهمها قانون 119 لسنة 2008 بإصدار قانون البناء ولائحته التنفذية والذي يعد الأساس الرسمي للتخطيط والتنمية العمرانية في مصر وإبداء الرأي في القوانين واللوائح والقرارات المنظمة للتخطيط والتنمية العمرانية .

مراحل تطور العمل بالهيئة

مراحل تطور العمل بالهيئة

مر العمل بالهيئة العامة للتخطيط العمراني بالعديد من المراحل التي تطور خلالها الفكر ومستوى الأداء التخطيطي، ويمكن تقسيم هذه المراحل كالتالي :-

تخطيط القاهرة الكبري من 1965 الي 1973
بدأت هذه المرحلة بتشكيل اللجنة العليا لتخطيط القاهرة الكبري بالقرار الجمهوري رقم 2102 لسنة 1965 وإنشاء الجهاز التخطيطي والتنفيذي للقاهرة الكبري والذي إقتصرت مسئولياته علي وضع التخطيط الهيكلي للقاهرة الكبري الذي أقرت حدوده لأول مرة عام 1966

 المنظور القومي للتنمية من 1973 الي 1981
بصدور القرار الجمهوري رقم 1093 لسنة 1973 بإنشاء الهيئة العامة للتخطيط العمراني إضطلعت الهيئة بمسئولية إرساء قواعد السياسة العامة للتخطيط العمراني وإعداد خطط وبرامج التنمية العمرانية في الجمهورية وتباشر مسئولية التحقيق من تطبيق تلك الخطط كما تقوم بإعداد المخططات الهيكلية للمدن والقري حسب اولوياتها لتكون اساسا للتطوير العمراني ولتقرير مراحل تنفيذ المشروعات بها وإستخدام التخطيط الإقليمي بالإشتراك مع الأجهزة المعنية بهدف إعداد المخططات العمرانية الشاملة لكل إقليم والتنسيق بين الخطط الإقليمية .

وضع تشريعات التخطيط العمراني من 1982 ال 1994
بدأت هذه الفترة بصدور قانون رقم (3) لسنة 1982 بإصدار قانون التخطيط العمراني وينص علي ان تكون الهيئة هي جهاز الدولة المسئول عن رسم السياسة العامة للتخطيط العمراني وإعداد خطط وبرامج التنمية العمرانية علي مستوي الجمهورية كما تباشر مسئولية التحقيق من تطبيق تلك الخطط وفي هذا الإطار أولت الهيئة في هذه الفترة اهتماما بالمشكلات القومية واسلوب التخطيط القومي والإقليمي كمدخل اساسي لإعداد المخططات العامة وتأكيد لمبدأ اللامركزية اتمت الهيئة إنشاء مراكز التخطيط العمراني الإقليمية لكل من أقاليم (القاهرة الكبرى – الدلتا – اسيوط – شمال الصعيد – جنوب الصعيد).

اليات تنفيذ المخططات من 1990 الي 1994
إهتمت الهيئة من هذه المرحلة بإنتهاج فكر شمولية برامج التنمية الحضرية  وعلي مبدأ الشراكة وتنمية القدرات لتنفيذ المخططات العمرانية والتغلب علي المعوقات التى تواجه الأجهزة المحلية كما زاد اهتمام الهيئة في هذه المرحلة بتبادل الأفكار والخبرات ومناقشة التجارب التخطيطية من خلال عقد وتنظيم وحضور المؤتمرات والندوات علي المستوي المحلي والعربي والدولي.

استراتيجية التنمية المكانية من 1999 الي 2004
من أجل مواكبة المتغيرات العالمية المتلاحقة، تسعي الهيئة الي تطوير تناول المشكلات العمرانية بالتركيز علي برامج إدارة التنمية الحضرية وتعبئة الموارد وتنمية القدرات وتعظيم دور المجتمع في مراحل التخطيط والتنفيذ وإتباع أحدث الأساليب التقنية المتطورة في مجالات المعلومات والحاسبات … وغيرها.

تفعيل المشاركة من 2004 الي 2008‏:‏
أولت الهيئة فى هذه الفترة اهتماما بإرساء مبدأ التنمية المستدامة بالمخططات الإستراتيجية ‏بمستوياتها المختلفة من خلال تطبق منهجية المشاركة لكافة الجهات المعنية والمجتمع المدنى ‏والقطاع الخاص فى كافة مراحل إعداد المخططات الإستراتيجية التى ترتكز على قواعد البيانات ‏والمعلومات المتكاملة والمطورة لهذا الشأن.‏

مسئوليات الهيئة طبقا لقانون البناء من 2008 حتى الأن:‏
بصدور قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 وبإصدار قانون البناء ولائحته التنفيذية تحددت مسئوليات الهيئة كجهاز الدولة ‏المسئول عن رسم السياسة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية المستدامة وإعداد علي ‏المستوي القومي والإقليمي والمحلي.

الهيكل التنظيمي للهيئة

الهيكل التنظيمي للهيئة

تتكون الهيئة العامة للتخطيط العمراني من 5 إدارات مركزية و6 إدارات عامة تابعة مباشرة لرئيس مجلس الإدارة ويتكون عدد العاملين من 455 عامل منهم 347 عامل بالمقر الرئيسي و108 عامل بالأقاليم التخطيطية السبع ويتكون الهيكل التنظيمي للهيئة كالتالي:

gopp-hirarchy