أخبار
الرئيسية » آخر الانجازات » مناقشة مشروعي SpaD 2020 ومخطط الإسكندرية مع الأمم المتحدة والخارجية

مناقشة مشروعي SpaD 2020 ومخطط الإسكندرية مع الأمم المتحدة والخارجية

استمراراً للتعاون المتواصل بين الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عقدت الهيئة اجتماعًا مع مسؤولي برنامج الأمم المتحدة في مصر وممثل وزارة الخارجية، لمناقشة مشروعي التنمية المكانية المتوزانة "SpaD 2020"، والمخطط الاستراتيجي لمدينة الإسكندرية، والذي يطلق عليه «مشروع إسكندرية».

وفي بداية الاجتماع ناقش الطرفان ما تم إنجازه في مشروع "SpaD 2020" ، خلال السنوات الماضية، من إعداد المخطط الاستراتيجي على المستوى القومي، وتحديد المناطق ذات الأولوية، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع قومية أساسية وشبكة طرق ومحاور تنمية على المستوى القومى، وإعداد مخططات استراتيجية للأقاليم التنموية.

كما تم إعداد رؤى مستقبلية لتنمية المحافظات، وإعداد مخططات استراتيجية لها، ودمج نتائج المخططات الاستراتيجية على المستوى المكاني والاقتصادي، وتنفيذ ناجح للمخططات الاستراتيجية القومية والاقليمية والمحافظات وإنشاء شبكة معلوماتية بين الهيئة ومراكزها الاقليمية لتبادل المعلومات والبيانات وتطويرها بشكل مستمر.

أفادت المدير الوطني للمشروع دكتور مهندس مها محمد فهيم محمود ونائب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني للبحوث والدراسات والتخطيط الإقليمى، أن المشروع يهدف أيضًا إلى تقليل التباين بين الأقاليم من حيث المورد الاقتصادي وتخفيض الضغط السكاني، بالإضافة إلى مخطط استعمالات الأراضي لتحديد أولويات الاستثمار لكل وزارة، وتحديد خريطة صلاحيات الأراضي وتنميتها. وأشارت المدير الوطني للمشروع، إلى أهمية تحديث واستخراج مناطق التنمية ذات الأولوية في ضوء ما تم تنفيذه بالفعل من مشروعات على الواقع، ، مؤكدة في الوقت ذاته الى ما تم من جهود لاعداد الرؤى التنموية لكل محافظات الجمهورية، بالإضافة الى ما تم من أعمال إعداد مخططات استراتيجية لعدد 12 محافظة منها.

ومن جانب أخر ناقش الطرفان إنجازات المخطط الاستراتيجي لمدينة الإسكندرية لعام 2032 "مشروع إسكندرية"، وأشارت المهندسة منى المرشدي المدير الوطني للمشروع رئيس الإدارة المركزية لتخطيط هياكل البنية الأساسية، إلى أنه تم الانتهاء من محاور المشروع الثلاث بمكوناته والذي تم من خلال اعتماد المخطط الاستراتيجي العام وإعداد مخططات تفصيلية في ضوئه، تلى ذلك الانتهاء من ثلاث مشروعات عاجلة ذات أولوية وفقًا لأولويات شركاء التنمية وتم عرضه على السيد محافظ الإسكندرية والموافقة عليها.

وأشارت "المرشدي" بأن هذا الاجتماع هو الأخير لمجلس إدارة المشروع، حيث تم الانتهاء منه وجاري الإغلاق. حضر الاجتماع المهندس علاء الدين عبدالفتاح علي رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، والدكتورة مها محمد فهيم نائب رئيس الهيئة ، والمهندسة منى صالح رئيس الإدارة المركزية لتخطيط هياكل البنية الأساسية والأستاذة مديحة محمود مدير مشروع spad2020، ، كما حضرالاجتماع السفيرة سها جندي مساعد وزير الخارجية مدير إدارة التعاون الدولي للتنمية ممثلة عن وزارة الخارجية، ورندا أبوالحُسن الممثل المقيم بالإنابة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر.

فيما قامت راندا أبو الحسن ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي، وممثلة وزارة الخارجية السفيرة سها جندي، بتوجيه الشكر والإمتنان للمهندس علاء الدين عبدالفتاح رئيس هيئة التخطيط العمراني، مشيدين بدور الهيئة على ما تقوم به، والجهد المبذول لنجاح المشروعات والتعاون البناء بين الجهات الثلاثة.