أخبار
الرئيسية » أخبار محلية » الهيئة العامة للتخطيط العمراني تناقش مشروع «وادي كركر» بحضور محافظ أسوان

الهيئة العامة للتخطيط العمراني تناقش مشروع «وادي كركر» بحضور محافظ أسوان

استقبلت الهيئة العامة للتخطيط العمراني، برئاسة السيد المهندس/ علاء الدين عبدالفتاح رئيس مجلس الإدارة ورئيس الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية و د.م/ مها فهيم – نائب رئيس الهيئة للتخطيط القومي والإقليمي والبحوث والدراسات ، السيد اللواء/ أشرف عطية عبد البارى محافظ أسوان، لحضور اجتماع اللجنة النوعية لتخطيط أنشطة التنمية العمرانية، لمناقشة مشروع “وادي كركر”، وبحضور كل من السيد اللواء أ.ح/ مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة والسيد اللواء أ.ح مهندس/ رئيس هيئة تنمية الصعيد وممثلين عن كل من وزارة الدفاع والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى، الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، الهيئة العامة للتنمية السياحية، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واستشاري المشروع.
بدأ الاجتماع بكلمة من السيد رئيس الهيئة، رحّب فيها بالحضور والسيد محافظ أسوان، الذي بادله الترحيب وأثنى على دور الهيئة فيما تقوم به من التخطيط العمراني والإسهام في النهضة العمرانية بكافة أنحاء الجمهورية.
وقد ناقش الاجتماع طلب محافظة أسوان دراسة قطعة أرض بمساحة حوالي (3878.24) فدان لاستغلالها في مشروع التنمية العمرانية بوادي كركر.
يأتي ذلك في إطار تفعيل توصيات المؤتمر الدوري الثاني للشباب المنعقد في مدينة أسوان في يناير2017 بحضور السيد رئيس الجمهورية، وما انتهت إليه من دعم رؤية محافظة أسوان بأن تكون عاصمة للإقتصاد والثقافة الإفريقية ومشتى عالمي، وما تتطلبه من تفعيل لكافة قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية لتحقيق الاستفادة الكاملة للمقومات الكامنة في كل قطاع منها.
جاء مشروع تنمية منطقة كركر، كأحد أهم المشروعات ذات الأولوية لما له من ضرورة وأهمية في منظومة التنمية العمرانية والاقتصادية لمدينة أسوان، حيث تقع منطقة وادي كركر بمدخل طريق أسوان – أبوسمبل الإقليمي شمال المحور العرضي المقترح برنيس – وادي حلفا بما يدعم التنمية بالمنطقة ، كما تقع منطقة كركر بمنطقة السد العالي وجنوب مصر ضمن مناطق التنمية ذات الأولوية.
الهدف الرئيسي لتنمية المنطقة هو إقامة بوابة مصر الجنوبية لإنشاء منطقة لوجيستية لزيادة حجم التبادل التجاري ما بين مصر والسودان، وتحويل “كركر” إلى مشروع استثمارى يصنع رؤية تنموية جديدة لمحافظة أسوان.
وقد انتهى الاجتماع إلى، تثمين الدور المقترح للمشروع وأهدافه التنموية في دعم محافظة أسوان وجنوب مصر، والاتفاق على عقد عدة ورش عمل قطاعية لإمكان تنفيذ مقترحات المشروع على أرض الواقع وتحقيق الأهداف المرجوة منها، على أن يتم عقد اجتماع آخر لاستيفاء بعض البنود المطلوبة للعرض على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.