احتفالية الهيئة العامة للتخطيط العمراني بإنجازات مشروع البنية التحتية بالمشاركةPIP

احتفلت الهيئة العامة للتخطيط العمرانى برئاسة السيد المهندس علاء الدين عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى ورئيس مكتب إدارة المشروع بالإنجازات التي حققها مشروع البنية التحتية بالمشاركة Participatory Infrastructure Projectوالذى تم تنفيذه بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

حضر الاحتفالية كل من معالي السفير فرانك هارتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بجمهورية مصر العربية ومعالي السفير / كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي بجمهورية مصر العربية، والسيد اللواء/ خالد عبدالعال محافظ القاهرة، والسيد اللواء/ عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية والسيد اللواء/ أحمد راشد محافظ الجيزة، والسيد المهندس/ خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية والسيد الدكتور هشام الهلباوي مساعد السيد وزير التنمية المحلية، والسيد الدكتور/ أيمن عبد الموجود مساعد السيدة وزيرة التضامن الإجتماعي لشئون منظمات المجتمع والجمعيات الأهلية، والسيدة الأستاذة/ شريهان بخيت معاون السيدة الدكتورة وزيرة التعاون الدولي ، والسيد الدكتور/ أليكسندر سوليجا مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والسيد المهندس/ فرنسوا مينجيليه منسق قطاع التحضر والبيئة والتنمية المستدامة بالوكالة، والسيد المهندس/ توبياس جيرلاخ منسق قطاع التنمية الحضرية بالوكالة، ومجموعة كبيرة من قيادات الهيئة العامة للتخطيط العمراني وصندوق التنمية الحضرية والسادة الخبراء واستشاري المشروع والعديد من المشاركين من الجهات ذات الصلة.

وقد بدأت المراسم بافتتاح السيدة الأستاذة/ ستيفانى سورنسن نائب رئيس التعاون الإنمائي الألماني بالسفارة الألمانية فى مصر، والسيدة الأستاذة/ فيرا مورانديني مدير برنامج التنمية البشرية الاجتماعية بوفد الاتحاد الأوروبي بمصر معرض إنجازات المشروع، حيث عرض فريق العمل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والهيئة مخرجات المشروع والتي تضمنت مخططات التطوير والتحسين ومشروعات تحسين خدمات البنية التحتية ومشروعات صندوق المبادرات المحلية وأطر دعم السياسات الحضرية.

ثم قامت السيدة المهندسة/ إفوا دادزى آرثر مدير المشروع بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي بعرض قصص النجاح التي حققها المشروع ومساهماته التي أثرت سكان المناطق المستهدفة من خلال تنفيذ 29 مشروع شملت مشروعات لإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب والصرف الصحي بمناطق (عين شمس– المطريه – بولاق- الوراق- قليوب- الخصوص- شبرا) وأعمال الرصف والإنارة والتطوير العمراني للمناطق، وإنشاء سوق السمك بحي جنوب الجيزة وإنشاء مبنى جديد بمدرسة الخصوص وتطوير المباني القائمة والفناء المدرسي، وتغطية الترعة البولاقية بمحافظة القليوبية وتطوير الفراغ العمراني أعلى التغطية.

وقد أكد معالي السفير فرانك هارتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بجمهورية مصر العربية في كلمته أن ألمانيا تحرص على دعم أجندة التنمية المستدامة فى مصر وهو ما يؤكده العديد من المشروعات التى تجري حاليًا كجزء من التعاون الوثيق بين البلدين، وهو ما تم بالفعل خلال مشروع البنية التحتية بالمشاركة.

وقد قام معالي السفير فرانك هارتمان بتكريم ممثلي وزارات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتعاون الدولي والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والذين ساهموا في تحقيق مستهدفات المشروع.

من ناحيته أعرب معالي السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الإتحاد الأوروبي لدى مصر عن سعادته بالإنجازات التى حققها مشروع البنية التحتية بالمشاركةPIP ، مشيراﹰ إلى أن هذا الإنجاز التنموي الكبير يؤكد على أهمية العلاقات الإستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ومصر فى إطار اهتمام الاتحاد الأوروبي بدعم الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ثم قام معالي السفير / كريستيان بيرجر بتكريم السيد اللواء/ خالد عبد العال محافظ القاهرة والسيد اللواء/ عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية والسيد اللواء/ أحمد راشد محافظ الجيزة، على مجهوداتهم المستمرة خلال مراحل تنفيذ المشروعات وما قدموه من اهتمام ودعم لإزالة المعوقات التي واجهت المشروع خلال مراحله.

كما كرم معالي السفير/ كريستيان بيرجر كلاﹰ من السيد المهندس علاء الدين عبدالفتاح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني ورئيس مكتب إدارة المشروع، والسيد المهندس/ خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية ونائب رئيس مكتب إدارة المشروع ، وقدم لسيادتهما كل الشكر على مجهوداتهما القيمة في إدارة المشروع ودعم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في الإشراف على تنفيذ المشروعات.

من جهته قدم المهندس علاء الدين عبدالفتاح رئيس مكتب إدارة المشروع الشكر لفريق العمل بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى والهيئة العامة للتخطيط العمراني وصندوق التنمية الحضرية على مجهوداتهم الملموسة لتخطي العقبات والتي أثمرت عن تنفيذ المشروعات في زمن قياسى.

وأشار سيادته، إلى أن مشروع البنية التحتية بالمشاركةPIP يعد نموذجًا عمليًا لوضع فكر جديد للمخططات التي كانت أساساﹰ لاختيار مشروعات البنية التحتية التى تم تنفيذها من خلال المشروع والمُنتجة لبرامج تنموية مُتكاملة ومتوازنة جمعت بين التدخلات المكانية وغير المكانية المطلوب تنفيذها فى الأجلين القصير والمتوسط وبما يضمن الارتقاء العمراني والاقتصادي والمجتمعي والبيئي المُحقق للرؤية التنموية المستدامة على المستوى المحلي.

وقد أضاف سيادته أن مشروع البنية التحتية بالمشاركة نفذ حزم من المبادرات القائمة على المشاركة المجتمعية والتى ركزت على دعم الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني من خلال إنشاء صندوق المبادرات المحلية بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.

كما أعرب عن سعادته بما حققه الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية واللذين قدما مع ممثلي الحكومة المصرية خلال المشروع إطاراﹰ نموذجياﹰ من التعاون المُتكامل المُثمر.

ويعد مشروع البنية التحتية بالمشاركةPIP أحد المشروعات ذات التمويل المشترك من الوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي بإجمالى قيمة المنحة 31 مليون يوروو فى إطار اتفاقية التمويل الموقعة بين المفوضية الأوروبية وبين جمهورية مصر العربية المُمثلة فى وزارة الإسكان المرافق والمجتمعات العمرانية وينوب عنها الهيئة العامة للتخطيط العمراني فى إدارة المشروع وتنفيذه.

وقد ساهمت الهيئة العامة للتخطيط العمراني بتكليف من السيد الدكتور / عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وبالتعاون مع صندوق التنمية الحضرية منذ عام 2017 وحتى الآن في الإشراف على المشروع لضمان تحقيق التوجه الإستراتيجى له من خلال تقديم الدعم الفني والإداري من خلال مكتب إدارة المشروع.