الهيئة تعلن بدء إعداد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة مرسى علم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومحافظة البحر الأحمر

الثلاثاء ١٣ أغسطس ٢٠٢٤ – مدينة الغردقة

أعلنت الهيئة العامة للتخطيط العمراني عن بدء أعمال إعداد المخطط الاستراتيجى العام لمدينة مرسى علم، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومحافظة البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه اللواء تامر سمير رئيس الإدارة المركزية نيابة عن اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، وبمشاركة المهندس حلمى عيد استشاري الهيئة لشؤون الأقاليم، والسيد أحمد رزق مدير مكتب مصر ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والأستاذ الدكتور أحمد يسرى رئيس الفريق الاستشاري لإعداد دراسات المخطط.

وأكد اللواء تامر سمير خلال الاجتماع على أهمية التعاون والتنسيق بين الجهات المختلفة لضمان نجاح المشروع، مشيدًا بالدور الحيوى الذي تلعبه كل من الهيئة العامة للتخطيط العمراني وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تطوير المدن المصرية، ومن بينها مدينة مرسى علم.

من جانبه، أوضح المهندس حلمى عيد أن المخطط الاستراتيجى العام لمدينة مرسى علم يهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للمدينة، وتلبية الطلب المتزايد على الإسكان والاقتصاد والخدمات، وتنويع القاعدة الاقتصادية، بما يتماشى مع الخطط والتوجهات الوطنية والعالمية، مما يدعم استدامة ومرونة المدن والتجمعات العمرانية، ويساهم فى تلبية احتياجات المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم وتوفير المزيد من فرص العمل.

وفي سياق متصل، أشار السيد أحمد رزق إلى أن المخطط يستهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية للمدينة بما يساهم في تحويلها إلى مدينة صديقة للبيئة، وكذلك ضمان تعميم المبادئ المكانية والسلوكية للمدن الصحية، والتوافق بين كافة شركاء التنمية لاختيار القطاعات الاقتصادية الرئيسية والأنشطة التكميلية لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقدّم الأستاذ الدكتور أحمد يسري، عرضًا شاملاً حول المشروع، تناول منهجية العمل التي تركز على تعزيز استخدام أدوات التخطيط الاستراتيجي ووضع استراتيجيات فعّالة لتحقيق التنمية العمرانية المستدامة. كما تناول المراحل المختلفة للمشروع والبرنامج الزمني المقترح لإعداد المخطط، والقطاعات التي سيتم دراستها في المدينة.

من جانبه أشار اللواء حازم خليل، رئيس مدينة مرسى علم، إلى أهمية المدينة كوجهة سياحية واستثمارية واعدة، مؤكدًا على دعم المحافظة الكامل لتحقيق الأهداف المنشودة من هذا المشروع.

وفي ختام الاجتماع، تم التأكيد على ضرورة متابعة الخطوات التالية في المشروع، والتي تشمل عقد مقابلات واجتماعات مع الجهات المعنية في المدينة، فضلاً عن تنظيم ورش عمل مع شركاء التنمية لتحديد الاستراتيجيات الأكثر فعالية لتحقيق التنمية العمرانية المستدامة في مرسى علم.

حضر الاجتماع المهندس محمد جعفر مدير عام شؤون المراكز الإقليمية بالهيئة، والمهندس السيد البدوى مدير المركز الإقليمي لتخطيط وتنمية إقليم جنوب الصعيد، والدكتورة سلمى يسرى مدير برنامج التنمية الحضرية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والسيد كمال سليمان السكرتير العام المساعد، والمهندس شاذلي أمين، مدير إدارة التخطيط العمراني بالمحافظة، والفريق الاستشاري للمشروع.

UN-Habitat Egypt