الهيئة تناقش دليل النوع الاجتماعي للتخطيط والتصميم العمراني مع شركاء التنمية

في إطار سعيها لتحقيق مجتمعات عمرانية شاملة ومستدامة، عقدت الهيئة العامة للتخطيط العمراني اجتماعًا تشاوريًا بفندق سميراميس انتيركونتنتال برئاسة د.م/ مها فهيم، رئيس مجلس إدارة الهيئة، ود.م/ ياسر حلمي، نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والتنمية العمرانية والمدير الوطني لمشروع تدعيم تخطيط وإدارة التنمية في القاهرة الكبرى. الاجتماع كان مخصصًا لعرض ومناقشة دليل النوع الاجتماعي للتخطيط والتصميم العمراني والنتائج المترتبة على الدراسة التطبيقية للدليل.

يأتي هذا الدليل ليكمل الجهود الحالية لدمج النوع الاجتماعي وتعزيز دور المرأة في المجتمع المصري، متماشيًا مع “رؤية مصر 2030″ و”الاستراتيجية القومية لتمكين المرأة 2030”. كما يساهم في تحقيق الهدفين الأمميين: الهدف رقم 11 “جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة”، والهدف رقم 5 “تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات”.

ويهدف الدليل الإرشادى إلي توفير منهجية و إرشادات وأدوات عملية لتعميم مراعاة النوع الاجتماعي في التخطيط والتصميم العمراني في مصر.

وقد أثمر الاجتماع عن مجموعة متنوعة من الرؤى والمقترحات التي تهدف إلى تطوير الدليل لتحقيق أفضل النتائج المرجوة، والتي من شأنها تعزيز دور المرأة والفتيات في تخطيط وإدارة المدن والمجتمعات العمرانية.

شهد الاجتماع مشاركة واسعة من مختلف شركاء التنمية، بما في ذلك م. ناهد نجيب، المدير التنفيذي للمشروع، وأ. أحمد رزق، مدير مكتب مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ود.م سلمي يسري، مدير برنامج التنمية الحضرية بالبرنامج، وم. إلهام أنور مدير عام إدارة الكهرباء ومسئول وحدة تكافؤ الفرص بالهيئة، وم. هادية جاد مدير عام التعاون الدولي والعلاقات الخارجية بالهيئة ، ود. عماد حمدي مدير عام الدراسات السكانية والاجتماعية، ونخبة من الأكاديميين والاستشاريين تضم أ.د سحر عطية ، وأ.د أحمد يسري ، وأ.د إنجي البراملجي ، وأ.د دينا شهيب، وممثلين عن المجلس القومي للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وحي جنوب الجيزة ، وحي الدقي.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إعداد الدليل بالتعاون بين الهيئة العامة للتخطيط العمرانى وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والمهندس الاستشاري كريم ابراهيم – الشريك المؤسس لمكتب تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة ضمن إطار مشروع تدعيم تخطيط وإدارة التنمية فى القاهرة الكبرى.