الهيئة تناقش مع محافظ قنا وشركاء التنمية المخطط الاستراتيجي المحدث للمدينة

شارك المهندس سيد البدوي، مدير المركز الإقليمي لتخطيط وتنمية إقليم جنوب الصعيد التابع للهيئة العامة للتخطيط العمراني، نيابة عن الهيئة، في فعاليات جلسة الحوار المجتمعي لعرض مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي لمدينة قنا على شركاء التنمية، وذلك بمسرح قصر ثقافة قنا.

أكد محافظ قنا في كلمته أن الهدف من عقد جلسة الحوار المجتمعي هو مناقشة الملامح الرئيسية للمخطط الاستراتيجي المحدث لمدينة قنا، تمهيدًا لتحويلها إلى مدينة مستدامة ذات موقع متميز تمتلك مقومات التنمية العمرانية القادرة على تلبية احتياجات ومتطلبات التنمية، وتوزيعها بشكل متزن بالمناطق العمرانية القائمة والمستقبلية. كما يهدف المخطط إلى توفير فرص العمل للمواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم، وتطوير البنية التحتية للمدينة، بالإضافة إلى توفير الخدمات الأساسية مثل التعليم، والصحة، والخدمات الترفيهية، وتحسين شبكات الطرق والمرافق، والحفاظ على الرقعة الزراعية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف المحافظ أن المشاركة المجتمعية تعد أحد أهم الدعائم الرئيسية لعملية التنمية العمرانية، نظرًا لأنها تتيح الفرصة أمام مختلف فئات المجتمع للمساهمة في إعداد وإدارة وتنفيذ مخططات التنمية بما يتناسب مع احتياجاتهم وتطلعاتهم، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية الوطنية الشاملة. وأشار إلى أهمية التشاور والاستماع للمواطنين في مختلف القضايا ووضع حلول لمشاكلهم طبقًا للإمكانات المتاحة، وبالتنسيق مع الجهات المعنية وخطتها المستقبلية الموضوعة.

كما استعرض الدكتور بكر هاشم، خبير المشروع واستشاري الهيئة العامة للتخطيط العمراني، تفاصيل المشروع، وقدم عرضًا تناول مراحل المشروع ورؤية المدينة والحيز العمراني والمشروعات المقدمة. كما استعرض ملخص الدراسات القطاعية، وتحديث استعمالات الأراضي، واستعمالات الأراضي خلال عام 2020، والدراسات السكانية للتعرف على معدلات النمو ودراسة الخدمات المجتمعية والاقتصادية بمدينة قنا.

شملت مناقشات الجلسة الحوارية عددًا من الموضوعات الهامة، منها استعراض مراحل الدراسة وهي مرحلة دراسة الوضع الراهن على مستوى كافة القطاعات «العمرانية – الاقتصادية – الاجتماعية – الطرق – البنية الأساسية»، ثم مرحلة إعداد الرؤية المستقبلية للمدينة والتي ينتج عنها تحديد الحيز العمراني للمدينة حتى عام 2030، والذي تم اعتماده من اللجنة الدائمة لاعتماد الأحوزة العمرانية بالهيئة العامة للتخطيط العمراني، بالإضافة لمناطق الامتداد العمراني، بما يتواءم مع توجهات الدولة في الحفاظ على الرقعة الزراعية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وصولًا إلى مرحلة إعداد المخطط الاستراتيجي العام لتشمل أهم القضايا والمحددات.

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر، نائب المحافظ، واللواء حسام حمودة، السكرتير العام، واللواء محمد صلاح أبوكريشة، السكرتير العام المساعد، والمهندس وليد أبو العباس، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية بقنا، وكافة الجهات المعنية، وشركاء التنمية والقطاعات الخدمية، ومنظمات المجتمع المدني، وعدد من المواطنين.