تشرف الهيئة العامة للتخطيط العمرانى برئاسة السيد المهندس علاء الدين عبد الفتاح على أحد أهم إنجازات مشروع البنية التحتية بالمشاركة وهو تنمية قدرات القطاعات التنفيذية بالمحافظات, حيث نجحت الهيئة فى تطبيق الفكر التخطيطي التشاركي بداية من رصد وتحديد المشاكل ووضع الرؤى والبدائل والتوافق على الحلول القابلة للتنفيذ ومرورا بمراحل التصميم والتنفيذ بالتنسيق مع كافة الأطراف ذات الصلة وأخيرا مرحلة تنمية قدرات القطاعات التنفيذية المسؤولة عن استدامة الخدمات وجودتها ورفع كفاءتها.

بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع التنمية الحضرية وتحسين خدمات البنية التحتية داخل منطقة القاهرة الكبرى، نفذت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) أيضا سلسلة من الدورات التدريبية في بناء قدرات الناس والموارد البشرية. وفي هذا الإطار، ومن خلال مشروع البنية التحتية بالمشاركة اقيم تدريبات مثل التعامل الآمن لمواسير الأسبستوس، نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية وتشغيل وصيانة شبكات مياه الشرب والصرف الصحي. وكان الهدف من التدريبات بناء القدرات لشركائنا في التنمية المحلية لضمان استدامة أنشطة المشاروع حتى بعد انتهاءه.

مشروع البنية التحتية بالمشاركة منفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) بتكليف من الحكومة الألمانية وتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الممثلة في الهيئة العامة للتخطيط العمراني و صندوق التنمية الحضرية.