ضمن أنشطة الحملة الحضرية المصرية: الهيئة تشارك في فعالية “التحول الحضري العادل في مصر”

شاركت دكتور مهندس مها فهيم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني في فعالية “المدن الشاملة والمرنة: التحول الحضري العادل في مصر”، بتنظيم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، في إطار فعاليات “الحملة الحضرية في مصر” التي تستهدف تعزيز التحول الحضري العادل وتسليط الضوء على أهمية التنمية الحضرية المستدامة في الفترة التي تسبق استضافة مصر للدورة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي (WUF12) المقرر عقدها في القاهرة من 4 إلى 8 نوفمبر 2024، بالتعاون بين الحكومة المصرية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

من جانبها أكدت فهيم في كلمتها على أهمية جهود الحكومة في بناء مدن شاملة ومرنة، بشكل يضمن مشاركة جميع فئات المجتمع في عملية التنمية، ويعمل على توفير فرصًا متساوية للجميع، وبشكل يعزز العدالة الاجتماعية والاقتصادية، ويحقق التنمية المستدامة من خلال دمج جميع الفئات في المجتمع، وكذلك يمكن تلك المدن من المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية والاقتصادية والكوارث بأنواعها، وتعتمد على التخطيط الاستراتيجي والبنية التحتية المستدامة، وتعمل على تعزيز قدرة المجتمعات على الصمود والتعافي بسرعة من الأزمات.

كما توجهت رئيس الهيئة بالشكر للاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) على دعمهم وتعاونهم المثمر والمستمر من خلال العديد من المشروعات المشتركة، ومن بينها مشروع “بناء القدرات من خلال تطوير أعمال البنية التحتية في المناطق المتأثرة بالهجرة غير الشرعية CBUID “، والذي يتم إدارته من خلال لجنة مشتركة من صندوق التنمية الحضرية، والهيئة العامة للتخطيط العمراني.

وأوضحت فهيم أن المشروع استهدف خلال فترة عمله التي تنتهى في ديسمبر 2024 المساهمة في تعزيز بيئة اجتماعية واقتصادية أكثر شمولاً من خلال تحسين الظروف المعيشية في المناطق العشوائية المستهدفة والمعرضة للهجرة، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية (الخدمات العامة والمرافق الأساسية)، وتنمية المهارات والتوظيف ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تحسين إدارة الخدمات العامة والبنية التحتية، ودمج اعتبارات التغير المناخي في عمليات التخطيط العمراني، وأدى نجاح المشروع في تنفيذ كافة أنشطته بشكل فعال إلى بدء التنسيقات بين الجانب الألماني والمصري لبدء مرحلة ثانية للمشروع خلال عام 2025.

وأعرب السفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، عن سعادته الفترة الحالية بتطور مفاهيم الابتكار الحضري. وقال: “نفخر في الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع مصر في سعيها لتحقيق التقدم المستدام والتنمية الحضرية وندرك جيدًا أهمية المراكز الحضرية لإثراء المجتمع. وأضاف: “جهودنا المشتركة تركز على الوصول إلى مدن حضرية ومرنة وشاملة تقدم الرفاهية والخدمات لجميع المواطنين. ونحن نهدف إلى تطوير المدن المصرية لتكون بمثابة نماذج لغد أفضل من خلال التحسينات المستمرة في البنية التحتية”.

وقال ماريو ساندر، رئيس قسم الشرق الأوسط بالوزارة الإتحادية الألمانية للتعاون الإقتصادى والتنمية: “إن العلاقات القوية والمستدامة بين ألمانيا ومصر تتسم دائمًا باالتعاون والتقدير المتبادل، وتلعب مصر دورًا حاسمًا في تعزيز الاستقرار والنمو في المنطقة، لذا نسعد بالتعاون معًا لمواجهة القضايا المهمة مثل التنمية الحضرية المستدامة”.

وعلى هامش هذا الحدث، قامت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بتنظيم معرض لإلقاء الضوء على مجموعة متنوعة من المجالات المشتركة التي تهدف إلى خلق رؤية موحدة حول المبادئ الأساسية للتحول الحضري العادل. وشملت المواضيع الرئيسية للمعرض، القدرة على الوصول إلى المرافق الرئيسية وكيفية مشاركة المجتمع، بالإضافة إلى إبراز الفرص الإقتصادية لمشروع البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، إلى جانب القدرة على التكيف مع التغير المناخي.

كما تم عقد حلقة نقاشية للحديث حول أهمية التحول الحضري العادل في مصر، وكيف يمكن توطين هذا المفهوم بالنظر إلى العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية الفريدة التي تشكل الطبيعة الحضرية للمجتمع المصري. وتطرق المتحدثون إلى مناقشة تطوير مناهج واستراتيجيات مخصصة لإنشاء مدن عادلة وشاملة إلى جانب التحديات وأفضل الممارسات التي تعزز الدمج المجتمعي، بالإضافة إلى القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية وتعزيز المشاركة المجتمعية.

جاء ذلك بحضور السيد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، والمهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، والسيد أحمد رزق مدير مكتب مصر ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والمهندس شريف عبد الرحيم رئيس الإدارة المركزية للتغيرات المناخية بجهاز شئون البيئة ، والدكتور المهندس ياسر عبد الحميد حلمى نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والتنمية العمرانية والدكتور المهندس احمد سعد ابو سريع رئيس الإدارة المركزية لهياكل البنية الأساسية والمهندسة إلهام قاسم مدير عام مكتب رئيس مجلس الإدارة، والمهندسة هادية جاد مدير عام التعاون الدولي والعلاقات الخارجية، والمهندس عمرو لاشين مدير برنامج الحوكمة والسياسات بموئل الأمم المتحدة، وممثلي الاتحاد الأوروبي، والسفارة الألمانية والسويسرية، ومحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والاسكندرية، ونخبة متميزة من الخبراء والأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية.