في إطار جهود تعزيز المرونة المناخية للمدن المصرية: الهيئة تعقد ورشة عمل التطبيق التجريبي حول منهجية أداة تقييم قابلية التأثر بالتغيرات المناخية بمحافظة الإسكندرية

٢٩:٢٦ أغسطس ٢٠٢٤ – العاصمة الإدارية الجديدة

في إطار التعاون المشترك بين الهيئة العامة للتخطيط العمراني والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، عقد مشروع “بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية (CBUID) من خلال أنشطة المكون الخاص بدمج اعتبارات التغير المناخي ورشة عمل التطبيق التجريبي حول “منهجية أداة تقييم قابلية التأثر بالمناخ، وكيفية دمجها في التخطيط العمراني لتعزيز مرونة المدن المصرية في التكيف مع التغيرات المناخية وتحديد المناطق الأكثر عرضة للمخاطر وتطوير استراتيجيات ملائمة للتكيف”.

أداة تقييم قابلية التأثر بالمناخ هي أداة تحليلية تستخدم لتحديد المناطق الأكثر عرضة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وتقييم قدرة هذه المناطق على التكيف مع هذه التغيرات. تهدف هذه الأداة إلى المساعدة في اتخاذ قرارات تخطيطية أكثر استنارة، وبالتالي تعزيز قدرة المدن المصرية على مواجهة التحديات المناخية المستقبلية.

استهدفت أنشطة الورشة التي حضرها ١٤ من ممثلي القطاعات المعنية بالهيئة وأقاليمها التخطيطية ومحافظة الإسكندرية التي يتم تطبيق الأداة بها، بناء قدرات المتدربين على كيفية تطبيق جميع تصنيفات ومؤشرات أداة تقييم الهشاشة المناخية (CVA)، وتقييم التعرض والحساسية المادية والاجتماعية الاقتصادية، والقدرة على التكيف. وتم خلال الورشة البدء في إنشاء ملف تعريف الهشاشة المناخية لمحافظة الإسكندرية.

يهدف هذا التطبيق التجريبي إلى تجربة تنفيذ الأداة وتقييمها وتعديلها قبل الانتهاء من إعداد المنهجية في صورتها النهائية. تم اختيار محافظة الإسكندرية لتطبيق الأداة التجريبي نظرًا لكونها من المناطق الساحلية المعرضة بشكل خاص لآثار التغيرات المناخية، لبحث إمكانية تعميم الأداة في كافة المحافظات فيما بعد.

من المتوقع أن يساهم تطبيق هذه الأداة على نطاق أوسع فى تطوير إعداد مخططات عمرانية أكثر فاعلية مع إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية لتحسين جودة الحياة للمواطنين وتحقيق الاستدامة العمرانية.